الخميس , مايو 21 2020
أوكلاند - نيوزيلندا

وجهات مميزة في أوكلاند

  • 30
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    30
    Shares

أوكلاند (مدينة الأشرعة) هي المدينة الأكبر والأكثر ازدحاماً في نيوزيلندا. يسكنها ١.٦ مليون نسمة لذلك فيها تنوع كبير من الجاليات والثقافات والفعاليات والأماكن التي تستحق الزيارة. كما أنها تتميز بموقعها الذي يتوسط العديد من المزارات السياحية المهمة في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. ستجد نفسك في حيرة بين العديد من الخيارات مثل تسلق فوهات البراكين، السباحة في أحد شواطئ أوكلاند الساحرة، التمشية في حدائقها الغناء والتمتع بمطاعمها العالمية الطابع. لا تضيع أي فرصة في رحلتك! قم بزيارة أكبر عدد من الأماكن قدر المستطاع لأنها أفضل رحلة قد تقوم بها في حياتك.

في هذا المقال نسرد لك أبرز الأماكن والفعاليات التي يجب عليك الاستمتاع بها في أوكلاند وبميزانية معقولة. قد تحتاج لترتيب رحلتك لتمتد لأكثر من يوم في أوكلاند لكثرة الأماكن والجولات السياحية فيها والمناطق المحيطة بها.

تتمتع أوكلاند بنظام مواصلات ممتاز وسلس. ستجد الباص، القطار والباص البحري أو ما يطلق عليه التاكسي البحري. لذلك إن أردت أن تزور أي مكان في أوكلاند فلن تواجه أي عقبة في المواصلات. فقط اشحن رصيد بطاقة المواصلات وانطلق.

١ـ Giapo آيسكريم مميز جداً

طالما وصلت إلى أوكلاند أذن لابد من زيارتك لـGiapo من أجل ألذ آيسكريم قد تتذوقه في حياتك. يعتبر من مشاهير صناعة الآيسكريم والأكثر ابتكاراً. تم تقييمه من خلال موقع Lonely Planet المتخصص في السفر والسياحة كـأفضل محل آيسكريم في أوكلاند.

آيسكريم Giapo في أوكلاند
Giapo

لدى Giapo أنواع مبتكرة وفريدة غيرت مفهوم الآيسكريم إلى الأبد. مثل Colossal Squid حيث تم صناعة الشكل بالكامل باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالشوكولا!. كما يمكنك شراء برواز من الشوكولا مع آيسكريم السيلفي الشهير أو الحصول على آيسكريم القُبلَة Kiss. أيضا أبتكر Giapo آيسكريم يمكن ارتدائه كخاتم، تخيل!.

آيسكريم Giapo
Giapo Ice Cream

العديد من مشاهير الفن والغناء ولاعبي منتخب الرجبي AllBlacks  ولاعبي كرة السلة المشهورين يزورون Giapo  من أجل الآيسكريم اللذيذ.

دائما يصنف Giapo كأفضل مكان للآيسكريم في نيوزيلندا. حتى مع كونه ليس مطعماً إلا أنه من الأماكن الأكثر زيارة وتفضيلاً لدى النيوزيلنديين في أوكلاند.

مكان المحل موقع Giapo

٢ـ رحلة من المحيط إلى المحيط

هذه الرحلة ممتعة جداً لمحبي المشي واستكشاف المدينة. مسار الرحلة يبدأ من شاطئ أوكلاند في وسط المدينة ويمتد المسار عبرAuckland Domain  وحدائقها الخلابة مروراً بالفوهات البركانية الخامدة في Mount Eden وOne Tree Hill. المنظر من أعلى الفوهات رائع جداً ويطل على أوكلاند كلها حيث يمكنك رؤية كل الأحياء من مكان واحد.

وسط أوكلاند - الواجهة البحرية
Image Credit: heartofthecity.co.nz
جبل One Tree Hill في وسط أوكلاند
Maungakiekie/One Tree Hill, Auckland | © Bernard Spragg/Flickr
جبل Mount Eden في أوكلاند
Image Credit: Blaine Harrington

تسمى الرحلة ” من المحيط إلى المحيط” لأنك ستبدأ الرحلة من شاطئ يطل على المحيط الهادئ في شمال المدينة وستنهي الرحلة على الشاطئ في الجانب الآخر ويطل على المحيط الهادئ لكن من الجنوب. تستغرق الرحلة بالدراجة تقريباً ساعة. هذا هو خط رحلة “من المحيط إلى المحيط” في أوكلاند

مسار رحلة من المحيط للمحيط في أوكلاند
مسار الرحلة

٣ـ التمشية في Auckland Domain

هي أقدم وأكبر حديقة في أوكلاند. تمتد على كامل مساحة فوهة بركان قديم وخامد الحمد لله. يقام فيها عدة أنشطة رياضية وثقافية طوال العام. كما تحتوي على عدة مسارات للمشي والتي تتميز بوفرة الظلال والنباتات على جانبي الممرات.

جانب من حديقة Auckland Domain
Image Credit: Russell Street

كما يوجد بها الحديقة الشتوية للنباتات والزهور (الدخول مجاني) وهي عبارة عن منزل زجاجي للنباتات مصمم على الطراز الفيكتوري وفيه العديد من النباتات والزهور المحلية وبعض الأنواع النادرة والتي تحتاج لأجواء خاصة وعناية دائمة. تم افتتاح الحديقة في عام ١٩١٣م. ويوجد في منتصف الحديقة متحف أوكلاند العالمي أيضاً.

الحديقة الشتوية للنباتات والزهور في أوكلاند
Image Credit: tripadvisor.com

٤ـ متحف أوكلاند العالمي

متحف أوكلاند | Auckland War Memorial Museum
Auckland War Memorial Museum | © Siyamalan/Flickr

تكلف تذكرة الدخول للمتحف ٢٥ دولار نيوزيلندي للسياح. لكن ان كان لك عنوان في أوكلاند يمكنك الدخول مجاناً. فهو متاح للعامة للتعلم واكتشاف ثقافة وتاريخ نيوزيلندا وشعب الماوري. المتحف كبير وثري بالأقسام المختلفة لذلك يوم واحد قد يكون غير كافي لاستكشافه. واحد من الأقسام المميزة وهو قسم البراكين حيث يحاكي الأحداث الفعلية عند حصول بركان وكيف تهتز المباني وتنهار المعالم – تجربة مميزة صراحة. رابط

متحف أوكلاند من الداخل | Auckland War Memorial Museum
Auckland War Memorial Museum

٥ـ اطلالة ساحرة ٣٦٠ درجة من برج Sky Tower

برج Sky Tower في أوكلاند
Sky Tower

يعتبر أيقونة لمدينة أوكلاند ويبلغ طوله ٣٢٨ متراً. مفتوح طوال العام ستستمتع بالإطلالة من ارتفاع ٢٢٠ متراً فوق أوكلاند وسيمكنك مشاهدة كل أرجاء المدينة ومعالمها وجبالها الشهيرة. مدى الرؤية مذهل، حيث يمكنك مشاهدة كل المناطق المحيطة بأوكلاند بنطاق ٨٠ كيلومتر. البرج يحتوي على ثلاثة أماكن رئيسية، Sky Deck على ارتفاع ٢٢٠ متر والمطل الرئيسي على ارتفاع ١٨٦ متر ومقهى ومطعم Sky Café على ارتفاع ١٨٢ متر. كما يمكنك الحصول على بعض المغامرة والتشويق بالقفز من أعلى البرج أيضاً. للأسعار والتذاكر اضغط هنا.

٦ـ رحلة مجانية مع دليل سياحي في أوكلاند

هي عبارة عن رحلة تسمى Backpackers tour وستجد لها العديد من الإعلانات في الفنادق في وسط المدينة وعلى موقع meetup. حيث يقوم دليل سياحي من أهل أوكلاند بتعريفك على أفضل الأماكن للتسوق وألذ المأكولات وأشهر المطاعم، كما سيقوم بتعريفك على أفضل الفعاليات التي يجب القيام بها. مدة الرحلة ساعتين تقريباً وبالتأكيد ستقع في غرام هذه المدينة ولن تقوى على مغادرتها.

رحلة مجانية مع دليل سياحي في أوكلاند
Image Credit: NZPocketGuide.com

٧ـ شاهد فيلم في أحد حدائق أوكلاند

تكثر في الصيف هذه الفعالية الجميلة (مجاناً). حيث يعلن مجلس مدينة أوكلاند عن جدول الأفلام التي سيتم عرضها في مجموعة كبيرة من حدائق أوكلاند لكي يتمتع كل السكان بهذه الفعالية مع أهلهم وأحبابهم. الأفلام تكون متنوعة فهناك أفلام عائلية أو كرتون. كما يتم عرض بعض الأفلام الوثائقية من وقت لآخر. يقوم الناس بإحضار طعامهم ومشروباتهم (غير مسموح بالمشروبات الكحولية في الأماكن العامة في أوكلاند) وطبعاً لا تنسى بطانيتك أو جاكيتك حيث أن الجو يتغير بشكل سريع وبدون سابق انذار. من الحدائق المميزة لحضور الأفلام، حديقة Silo Park الموجودة على الواجهة البحرية لأوكلاند بجانب الميناء. يكون موعد الأفلام عادة يومي الجمعة أو السبت في بعض الأحيان. طبعاً لا تنسى أن تتعرف على الأسواق الليلية في أوكلاند حتى تتمتع بليلة جميلة من الأفلام والطعام والتسوق بصحبة الأحباب.

٨ـ التمشية في حديقة Silo Park

حديقة Silo Park
Image Credit: Sacha Stejko

بما أنك وصلت لمشاهدة فيلم هنا إذن لا بد من التمشية في الحديقة والتمتع بمشاهدة مرسى اليخوت والقوارب. كما يوجد مكان للألعاب ولعب كرة السلة وبعض ألعاب الأطفال والمطاعم والمقاهي على طول الحديقة. يوجد بالقرب سوق السمك، يمكنك شراء المأكولات البحرية الطازجة أو تجربة بعض الأطباق البحرية في المطاعم المرافقة للسوق.

ملعب كرة السلة في حديقة Silo Park
Image Credit: Sacha Stejko
جانب من حديقة Silo Park
Image Credit: Sacha Stejko

٩ـ تعشب شاي ببلاش! في T2

يقدم T2   تجربة فريدة لشرب الشاي في شارع كوين في وسط المدينة. بالتأكيد ستستمتع بتجربة هذا المكان لأنك ستجد أكثر من ١٠٠ نوع من الشاي والتي يصعب توفرها إلا في مكان متخصص مثل T2.

محل القهوة الشهير T2
T2

١٠ـ زيارة معرض الفنون في أوكلاند

تكلفة التذكرة لدخول المعرض ٢٠ دولار نيوزيلندي للسياح ومجاناً لسكان أوكلاند. هناك بعض الفعاليات المدفوعة في داخل المعرض ولها جدول طوال العام. يقع المتحف على طرف حديقة ألبرت Albert Park في وسط المدينة.

متحف الفنون في أوكلاند
مدخل المتحف Auckland Art Gallery
من داخل متحف الفنون في أوكلاند
Auckland Art Gallery

١١ـ زيارة ديفون بورت Devonport بالباص البحري

وسط منطقة ديفون بورت
devonport.co.nz

هذه المنطقة هي عبارة عن لسان مقابل للواجهة البحرية لأوكلاند ويمكنك زيارته بالذهاب بالباص البحري (١١.٥ دولار نيوزيلندي تكلفة التذكرة ذهاب وعودة). منطقة رائعة لأخذ صور لأوكلاند من بعيد. كما يمكنك استكشاف أنفاق North Head (كانت هذه المنطقة على جبل Maungauika تستخدم عسكرياً منذ عام ١٨٨٥م حيث يوجد هناك مجموعة من المدافع التي كانت تستخدم في الحروب في السابق،) او زيارة متحف البحرية النيوزيلندية مجاناً. لا يخلو الأمر من السباحة على شاطئ Cheltenham.

١٢ـ زيارة المتحف البحري The Maritime Museum

طبعاً مجاناً لسكان أوكلاند وبتذكرة قيمتها ٢٠ دولار نيوزيلندي للسياح. هذا المتحف يستعرض تاريخ علاقة نيوزيلندا بالبحار والمحيطات. يحتوي المتحف على العديد من الأقسام التفاعلية التي تحمس الجمهور على زيارة كل قسم والحصول على تجربة ممتعة لكل أفراد العائلة. لا تنسى أن تحجز الجولة البحرية من ضمن تذكرة الدخول والتي تكلف ٥٠ دولار. الجولة البحرية تبدأ بركوب مركب كبير والإبحار في الخليج والوصول إلى جسر الميناء Harbour Bridge. طبعا الجولة ستمكنك من تصوير لحظات جميلة لا تنسى وقد يحالفك الحظ بمشاهدة عاشقي القفز بالبنجي من أسفل الجسر.

مدخل المتحف البحري في أوكلاند
maritimemuseum.co.nz
المتحف البحري من الخارج
maritimemuseum.co.nz

١٣ـ أفضل العروض للتسوق في أوكلاند

زيارة Dress Smart تعتبر أساسية لمحبي التسوق في أوكلاند. ستجد في هذا السوق كل منافذ البيع للماركات العالمية وبعروض وخصومات غير مسبوقة ولا تجدها في مكان آخر في أوكلاند.

مول Dress Smart في أوكلاند
dress-smart.co.nz

كما يوجد مواصلات مجانية لزيارة السوق من عدة أماكن في وسط أوكلاند يمكنك التعرف على الأوقات وأماكن الباص (من هنا). ملاحظة: رتب توقيت زيارتك للسوق حسب مواعيد الباصات وإذا لم تتمكن من ذلك فستنتظر ساعة لركوب الباص التالي.

باص Dress Smart
باصات Dress Smart

١٤ـ الاسترخاء على شاطئ Mission Bay

من أشهر الوجهات زيارة في أوكلاند وخصوصاً في الصيف. استمتع بالشمس والبحر وبعض المشروبات والآيسكريم من المحلات المطلة على البحر. ولا تفوت تجربة السمك المقلي وهو اكله محلية في مدن ساحلية مثل أوكلاند.

النافورة الشهيرة في شاطئ Mission Bay
missionbay.co.nz

١٥ـ مشاهدة فيلم بخمسة دولارات فقط!

كل أربعاء يمكنك الاستمتاع بحضور فيلم سينما بخمسة دولارات فقط وهذا في سينما Academy. تتواجد السينما في مبنى المكتبة المركزية في وسط أوكلاند. تتميز هذه السينما بعرض أفلام عالمية ومن عدة ثقافات مثل اليابانية، الهندية وغيرها الكثير.

سينما Academy في أوكلاند
Academy Cinema in Auckland CBD

١٦ـ تعرف على سكان حديقة Western Springs!

يقصد بالسكان هنا البط والأوز والبجع وثعابين الماء وطائر البوكيكو الوطني والكثير غيرهم. حديقة حيوانات أوكلاند ملاصقة لهذه الحديقة لكنك ستستمتع جدا بالحياة البرية المتوفرة في هذه الحديقة مجاناً. طبعاً حديقة حيوانات أوكلاند رائعة لكن يجب حجز تذاكر للدخول.

بعض سكان حديقة Western Springs في أوكلاند :)
Western Springs Park

١٧ـ زيارة حديقة الحيوان في أوكلاند Auckland Zoo

حديقة الحيوان في أوكلاند ضخمة وتحتاج ليوم كامل حتى تزور كل المناطق فيها. تنوع الحيوانات الموجودة في الحديقة جداً كبير (أكثر من ٦٠ فصيلة من الحيوانات وأكثر من ١٠٠ نوع من النباتات). ستتعرف على الحيوانات والطيور الوطنية في نيوزيلندا. كما أن القائمين على كل الأقسام يتمتعون بدرجة عالية من الثقافة والدراية بحياة الحيوانات والطيور والزواحف والنباتات الموجودة في الحديقة. استمتع بالهدوء وأصوات الحيوانات في الحديقة في أحد أماكن الاستراحة كما يوجد بها بعض الكافيات أيضاً. ستتعرف على العديد من قصص انقاذ الحيوانات والطيور والأصناف المعرضة للانقراض ومجهودات الحديقة في حمايتها والمحافظة عليها.

مدخل حديقة الحيوان في أوكلاند
Auckland Zoo
Ring-Tailed Lemur أحد الفصائل المحمية في حديقة أوكلاند
يوجد في الحديقة أكثر من ٦٠ فصيلة من الحيوانات

١٨ـ تجربة الطعام العالمي في أوكلاند

تتميز أوكلاند بتعدد الأعراق فيها مما يجعلها مدينة عالمية. فيها أكثر من ١٢٠ جالية مختلفة الجنسيات. لذلك ستجد تنوع كبير في الأطعمة والمشروبات التي تتنوع من الأكل الآسيوي مروراً بالإيطالي والبرازيلي والمكسيكي والهندي وانتهاءً بالأكل الهندي والإيراني والشرق أوسطي. طبعاً هناك عدة خيارات للمطاعم التي تقدم أكل “حلال” مثل برجر فيول، برادايس، سنسيشنال، مقهى تركس، أرابيسك وغيرهم كثير. لذلك لن تخيب آمالك في إيجاد ما تشتهيه نفسك من أطعمة في مدينة الأشرعة العالمية (أوكلاند).

أطباق متعددة من عدة ثقافات في أوكلاند
أطباق متعددة و من عدة ثقافات
المأكولات البحرية في أوكلاند
المأكولات البحرية متنوعة جداً في نيوزيلندا بشكل عام

١٩ـ زيارات اليوم الواحد حول أوكلاند

هناك مجموعة كبيرة من الأماكن والمدن التي يمكن زيارتها خلال رحلات اليوم الواحد من أوكلاند. مثل منطقة Bay of Islands وشاطئ Piha وجزيرة وايهيكي ومنطقة Coromandel وعالم هوبيتون (مكان تصوير سلسلة أفلام مملكة الخواتم) ومشاهدة الدلافين والحيتان في رحلة بحرية وكهوف وايتومو Waitomo المضيئة والكثير غيرها من المناطق المذهلة. يمكنك ترتيب رحلاتك من خلال مكاتب السياحة الموجودة في أوكلاند في أي وقت.

جانب من شواطئ جزيرة وايهيكي
أحد شواطئ جزيرة وايهيكي الخلابة
مراقبة الدلافين في منطقة Bay of Islands في أوكلاند
مشاهدة الدلافين و الحيتان ممتعة للغاية في أوكلاند
التعرف على الديدان المضيئة في كهوف وايتومو بالقرب من أوكلاند
مشاهدة الديدان المضيئة في كهوف وايتومو – waitomo.com
شاطئ في منطقة Coromandel
من داخل صخرة Cathedral Cove في Coromandel
.backpackerbus.co.nz
منطقة Bay of Islands
منطقة Bay of Islands
bay-of-islands.co.nz

٢٠ـ الحوض البحري لـ Kelly Tarlton

تم افتتاح الحوض في ١٩٨٥م، والمثير للاهتمام أن الحوض تم بناءه في خزانات تحت الأرض كانت تستخدم في الماضي لشبكة الصرف الصحي والمجاري. تمتد هذه الخزانات بطول الشريط الملاصق للبحر لذلك تم تعديلها لتكون أحواض بحرية ضخمة لتعرض كل مظاهر الحياة البحرية في نيوزيلندا للجمهور. ستتمتع بمرورك في قنوات زجاجية داخل هذه الأحواض وتشاهد كل الأحياء البحرية عن قرب في تجربة بحرية ولا أروع.  للاطلاع على أسعار التذكار والحجز اضغط هنا.

الحوض البحري لـ Kelly Tarlton
تجربة رائعة لعشاق الحياة البحرية في ممرات هذا الحوض البحري المميز Kelly Tarlton

٢١ـ متحف أوكلاند لوسائل النقل والمواصلات MOTAT

موجود في منطقة Western Springs  بالقرب من حديقة الحيوان في أوكلاند. يعرض المتحف تاريخ وسائل النقل من طائرات وقطارات وعربات ترام وسيارات قديمة والعديد من الصور النادرة عن أوكلاند قديماً. كما يفخر المتحف بتعريف الجمهور عن رائد الطيران في نيوزيلندا ريتشارد بيرس (Richard Pearse) الذي قام ببناء طائراته بنفسه وتقريباً في وقت مماثل للأخوان رايتس المشهورين في عالم الطيران. كما يوجد قسم خاص عن الرحلات الاستكشافية للسير ايدموند هيلاري (Edmund Hillary) الذي قام بالتحليق في رحلات استكشافية حول نيوزيلندا. يقدم المتحف عدة أنشطة ودورات تعليمية طوال العام. لا تجعل تجربة ركوب الترام تفوتك عند زيارة المتحف – هذا أمر أساسي J.  للأسعار والحجز اضغط هنا.

صالة الطائرات في المتحف MOTAT
جانب من المتحف
Credit: .Aucklandnz.com
عربة الترام الشهيرة في متحف MOTAT في أوكلاند
عربة الترام الشهيرة في المتحف لنقل الزوار
Credit: thedenizen.co.nz

٢٢ـ زيارة جزيرة وايهيكي Waiheke

أشهر جزيرة في أوكلاند. يقدر عدد سكانها بثمانية ألاف شخص فقط. يوجد في الجزيرة عدة قرى تتميز بمعارض الفنون والمقاهي الكلاسيكية الهادئة. شواطئها بيضاء نقية لمحبي السباحة والاستجمام. وإن كنت من محبي المشي والاستمتاع بالطبيعة، فالجزيرة تحتوي على عدة مسارات مجهزة على طول الساحل وبين القرى والمزارع لمتعة لا توصف.

جزيرة وايهيكي الرائعة
منظر عام للجزيرة
Credit: Agoda.com
أحد شواطئ جزيرة وايهيكي بالقرب من أوكلاند
جانب من جزيرة وايهيكي

ولمحبي التاريخ والآثار، عليك بزيارة Stony Batter وهي محمية أثرية عبارة عن مجموعة من الأنفاق الحجرية التي تم نحتها أثناء الحرب العالمية الثانية تحسباً لأي طارئ في حال الهجوم على أوكلاند. الباص البحري (Ferries) متوافر في مواعيد منتظمة طوال اليوم ما بين وسط أوكلاند والجزيرة وتستغرق الرحلة ٤٥ دقيقة تقريباً.

محمية Stony Batter في جزيرة وايهيكي
جانب من محمية Stony Batter
Credit: ttnotes.com

٢٣ـ حدائق أوكلاند للنباتات Auckland Botanic Gardens

من الأمور المريحة للنفس هي التمشية في الطبيعة وبين الأشجار والتمتع بعبير الزهور والتنسيق النباتي البديع. كل هذا في حدائق أوكلاند للنباتات. يوجد عدة حدائق فيها تتميز بطابع خاص. حيث جمعت التنسيق التقليدي الخاص بكل حضارة وجمعتها في مكان واحد. مثلاً، يوجد الحديقة الأفريقية، اليابانية، الفرنسية والكثير غيرها. كل حديقة تحتوي على النباتات التي يتم استخدامها في كل حضارة مع نبذة أسفل كل نبته عن طبيعتها وأصلها. حساب انستغرام لديك سيشكرك كثيراً على زيارة هذه الحدائق!

جانب من الحديقة الصخرية
جانب من الحديقة الصخرية
زهور متفتحة طوال العام
مجموعة كبيرة من الزهور في كل مكان
تنسيق وتنظيم عالي في الحديقة
تنسيق دقيق لكل أقسام الحديقة
أشجار الكرز المزهرة في الحديقة أثناء فصل الربيع
أشجار الكرز المزهرة في الحديقة في فترة الربيع

  • 30
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    30
    Shares

شاهد أيضاً

وسط كرايستشيرش Christchurch Downtown

كرايستشيرش

62      62Sharesتعتبر مدينة كرايستشيرش Christchurch – مدينة الفرص- أكبر مدن كانتربري حيث بدأ التغيير والتطوير الذي خلق …

2 تعليقان

  1. بلد جميلة جدا في حلم الذهاب لهناك لأني جزار وبلد تشتهر في المواشي وأنا قصاب بخبره لا تقل عن ١٨ سنه *

    • أهلاً بك عزيزي محمد، ان شاء الله يتحقق حلمك بإذن الله بعد انتهاء هذا الفيروس من العالم. كل شيء متوقف حالياً و ان شاء الله يكون هناك فرص أفضل في المستقبل. بالنهاية الأمل بالله، خليك متفائل. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.